کد مطلب:266847 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:273

سوره توبه، آیه 33
«وَ هُوَ الَّذِی أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالهُدی وَ دِیْنِ الحَقِّ لِیُظْهِرَهُ عَلَی الدِّیِنِ كُلِّهِ وَ لَوْ كَرِهَ المُشرِكُونَ»

روی الحافظ القندوزی (الحنفی) باسناده قال: عن جعفر صادق (رضی اللّه عنه) فی قوله تعالی:

«وَ هُوَ الَّذِی أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالهُدی وَ دِیْنِ الحَقِّ لِیُظْهِرَهُ عَلَی الدِّیِنِ كُلِّهِ وَ لَوْ كَرِهَ المُشرِكُونَ»

قال: و اللّه ما یجی ء تأویلها حتّی یخرج القائم المهدی عَلَیهِ السَّلام، فاذا خرج (القائم) لم یبق مشرك الا كره خروجه، و لا یبقی كافر الا قتل، حتی لو كان كافر فی بطن صخرة قالت: یا مؤمن فی بطنی كافر فاكسرنی و اقتله. [1] .

(أقول) قوله (و لا یبقی كافر الا قتل) یعنی: الكافر المعاند الذی عبر القرآن الحكیم عنهم ب (ازدادوا كفراً)، و إلا فقد تظافرت الأحادیث الشریفة علی أن الكفار - غیر المعاندین - یؤمنون بالاسلام دیناً، و بالامام المهدی اماماً و خلیفة لرسول اللّه، و ذلك فیما سبق من تفسیر «وَ إِنْ مِنْ أَهْلِ الكِتابِ اِلاّ لِیُؤْمِنَنَّ بِهِ» الآیة.

قوله عَلَیهِ السَّلام (قالت: یا مؤمن فی بطنی كافر فاكسرنی و اقتله) لیس هذا غریباً اذ بعد الایمان بقدرة اللّه تعالی علی انطاق الجمادات، و أن الامام المهدی عَلَیهِ السَّلام إمام من عند اللّه، فأیّ مانع فی أن یمنحه اللّه هذه المعجزات؟ و أی محذور فی أن یعمل اللّه علی ید الامام المهدی هذه الخوارق لیظهر دینه علی الدین كله؟

ألیست الحصی تكلمت فی ید الرسول صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم و لم یكن اللّه شاء آنذاك إظهار دینه علی كل الادیان، و فی كل بقاع الأرض.

فلتتكلم الصخرات فی عهد حفید الرسول و مجدد دینه المهدی المنتظر، من أجل ارادة اللّه تعالی اظهار دینه علی كل الادیان، و فی كل الاصقاع.

(و لا یخفی) انّه لا مانع من كون المقصود بارسال الرسول صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم هو اظهار دین اللّه علی كل الادیان، و مع ذلك تأخیر هذا الإظهار اكثر من ألف سنة عن مبعث الرسول صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم فإن مصالح اللّه تعالی فی عباده لا یضایقها طول الزمان.

ألم یبعث اللّه تعالی نبیه نوحاً لهدایة أمته و مع ذلك لم یؤمن الا قلیل منهم طیلة تسعمأة و خمسین عاماً من بعثته؟

(تنبیه) حیث ان هذه الآیة بنصها و بالفاظها كررت فی القرآن الحكیم ثلاث مرات، هنا، و فی سورة (الفتح) و (الصف)، و حیث ان ذلك یجعلها ثلاث آیات لا آیة واحدة، لذلك نكرر ذكرها ایضاً - مع تفسیرها و تأویلها - فی سورتی الفتح و الصف أیضاً اتباعاً للقرآن الحكیم.


[1] ينابيع المودّة: الصفحة 508.